The 5-Second Trick For الطاقة البديلة

Wiki Article



المقالات الرئيسة: كتلة حيوية وطاقة حيوية ووقود حيوي مستدام

تكمن مشكلة الطاقة الشمسية في أنه على الرغم من توفر كميات وفيرة من ضوء الشمس فإن نطاقات جغرافية معينة فقط من العالم تحصل على ما يكفي من الطاقة المباشرة للشمس لفترة كافية لتوليد طاقة قابلة للاستخدام من هذا المصدر، يعتمد توفرها أيضًا على التغير في المواسم والطقس عندما لا يتم استخدامها دائمًا، حيث يتطلب استثمارات أولية عالية للاستخدام الإنتاجي، حيث أن تكنولوجيا تخزين الكهرباء الشمسية لم تصل إلى إمكاناتها المثلى حتى الآن.

يرتبط تلوث الهواء والماء المُنبعث من محطات الفحم والغاز الطبيعي بمشاكل التّنفس والنوبات القلبية والسرطان والوفاة المُبكرة وغيرها من المشاكل الخطيرة الأخرى، حيث يؤدي تعدين الفحم إلى تلويث مصادر مياه الشرب.

ويمكن أيضًا إنتاج الهيدروجين في ظروف معينة من قبل بعض الطحالب والبكتيريا باستخدام أشعة الشمس كمصدرٍ للطاقة.

وهناك نوع آخر يدعى “الطاقة الكهرومائية في النهر” يقوم على جزء من تدفق الأنهار عبر قناة ولا يحتاج إلى سد.

لكي تستطيع الألواح الشمسية توليد الكهرباء اللازمة، يجب أن تكون السماء صافية والشمس مشرقة.

تبحث العديد من المؤسسات الخاصة والهيئات العامة (مثل الوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية) عن مصادر طاقة نظيفة ومتجددة لتلبية احتياجاتها من حلول الطاقة المستدامة، مدفوعة لذلك لأسباب دورها ومسؤوليتها تجاه المجتمع ولتوفير مصادر الطاقة البديلة رخيصة الكلفة والنظيفة تجاه البيئة مقارنةً بمصادر الطاقة التقليدية.

يتوفر الهيدروجين بشكل اساسي مع الماء وهو العنصر الأكثر شيوعًا المتاح على الأرض، يحتوي الماء على ثلثي الهيدروجين ويمكن العثور عليه مع عناصر أخرى وبمجرد فصله يمكن استخدامه كوقود لتوليد الكهرباء، حيث يعد الهيدروجين مصدرًا هائلاً للطاقة ويمكن استخدامه كمصدر للوقود لتشغيل السفن والمركبات والمنازل والصناعات والصواريخ، إنه متجدد بالكامل ويمكن إنتاجه عند الطلب ولا يترك أي انبعاثات سامة في الغلاف الجوي.

تكامل نظرية القيود والتحسين المستمر (كايزن) وانعكاسه على تخفيض التكلفة وتعظيم الإنجاز

وفي الوقت نفسه فإن الفُرص المتاحة لخفض التكاليف في المعدات وفي إنشاء المشاريع ما زال بالإمكان استكشافها. ومع ذلك، ففي حقبة تشهد خفضاً في تكاليف المعدات، يمكن لتخفيضات التكاليف مستقبلاً أن تندفع خطاها بصورة متزايدة بفضل التوصُّل إلى انخفاض، سواء في التكاليف الإجمالية للمشاريع، أو في التكاليف الأقل في مجالات التشغيل والصيانة والتمويل.

تتسم اقتصاديات تكنولوجيات الطاقة المتجددة بأنها عامل جوهري لفهم الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه التكنولوجيات في قطاع الطاقة، ولإدراك مدى السرعة وحجم الكُلفة الذي تنطوي عليه تحوُّلاتنا لقطاع الطاقة إلى مسارٍ مُستدام بحقّ. ومن أسف أن معظم الحكومات لم تقم بصورة منهجية بجمع البيانات الضرورية من أجل تقصّي الاتجاهات المرتبطة بتطوُّر تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة التي يُطلِق عليها الكثيرون بحق وصف الثورة بكل معنى.

وفي ضوء تكاليف التركيب وأداء التكنولوجيات المتجددة اليوم، وتكاليف التكنولوجيات التقليدية تظلّ الحقيقة هي: أن توليد الطاقة المتجددة اضغط هنا ما برح بصورة متزايدة يتنافَس كتفاً بكتف مع المحروقات الأحفورية وبغير دعم مالي.

يمكن اعتبار الرياح شكلًا من أشكال نواتج الطاقة الشمسية بسبب الرياح الناجمة عن التسخين غير المتكافئ والتبريد في الغلاف الجوي من الشمس (وكذلك دوران الأرض والعوامل الطبوغرافية الأخرى).

وتنتج بعض الطحالب كميات كبيرة جداً من الزيوت وهو ما يجعلها ملائمة لتصنيع كيروسين الطائرات. يذكر أنه إلى يومنا هذا لم ينتج الكيروسين الحيوي إلا من زيت السلجم او النجيل أو الجاتروفا.

Report this wiki page